ما هي اعراض القولون العصبي ؟

 ما هو القولون العصبي ؟


تصيب متلازمة القولون العصبي (IBS) ما بين 6-18٪ من الناس في جميع أنحاء العالم .


تتضمن هذه الحالة تغيرات في تواتر أو شكل حركات الأمعاء وآلام أسفل البطن .


قد يؤدي النظام الغذائي والتوتر وقلة النوم والتغيرات في بكتيريا الأمعاء إلى ظهور الأعراض . اقرأ هل القولون العصبي يسبب نقص فيتامين د ؟


ومع ذلك ، تختلف المحفزات من شخص لآخر ، مما يجعل من الصعب تسمية أطعمة أو ضغوطات معينة يجب على كل شخص يعاني من اعراض القولون العصبي تجنبها . اقرأ هل القولون يسبب ألم في الظهر ؟


ستناقش هذه المقالة الأعراض الأكثر شيوعًا للقولون العصبي .


اعراض القولون العصبي 


1. ألم وتشنج


أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا هو ألم أسفل البطن ويكون أقل حدة بعد حركة الأمعاء. يمكن أن تساعد التعديلات الغذائية وعلاجات تقليل التوتر وبعض الأدوية في تقليل الألم .


2. الاسهال


البراز الرخو المتكرر شائع في القولون العصبي ، وهو أحد أعراض النوع السائد للإسهال. قد يحتوي البراز أيضًا على المخاط .


3.  الامساك


الإمساك من الاعراض الشائعة ، بالاضافة الي آلام البطن التي تتحسن بعد حركة الأمعاء والإحساس بعدم اخراج البراز بعد حركة الامعاء من علامات متلازمة القولون العصبي .


4. تناوب الإمساك والإسهال


يعاني حوالي 20٪ من مرضى القولون العصبي من فترات متناوبة من الإسهال والإمساك . طوال كل مرحلة يستمر الشعور بالألم الذي يخفف بعد حركات الأمعاء .


5. الغازات والانتفاخ


الغازات والانتفاخ من أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا وإزعاجا. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب في تقليل الانتفاخ والغازات .


6. عدم تحمل الطعام


يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي من أطعمة محفزة معينة . تحتوي بعض محفزات الطعام الشائعة على الفودماب والمنشطات مثل الكافيين .


7. التعب وصعوبة النوم


أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يكونون أكثر إرهاقًا ويبلغون عن نوم أقل انتعاشًا مقارنة بمن لا يعانون منه. يرتبط التعب وسوء نوعية النوم أيضًا بأعراض الجهاز الهضمي .


8. القلق والاكتئاب


يمكن أن ينتج عن متلازمة القولون العصبي حلقة مفرغة من أعراض الجهاز الهضمي التي تزيد بسبب القلق والاكتئاب مما يزيد من أعراض الجهاز الهضمي . يمكن أن تساعد معالجة القلق في تقليل الأعراض الأخرى .


يتم تشخيص متلازمة القولون العصبي من خلال ألم بطن متكرر لمدة 6 أشهر على الأقل ، مصحوبًا بألم أسبوعي لمدة 3 أشهر بالإضافة إلى ألم البطن الذي يخف بعد حركات الأمعاء والتغيرات في تواتر أو شكل حركات الأمعاء .


المصدر : healthline

ما هي اعراض القولون العصبي ؟


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما اسباب الصداع اعلى الراس ؟

هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية ؟