هل القولون يسبب ألم في الظهر ؟

 اعراض القولون العصبي 


نعلم جميعًا أن القولون العصبي يمكن أن يسبب ألمًا في البطن ، لكن هل تعلم أنه يمكن أن يسبب ألمًا في الظهر والرأس والفك أيضًا ؟ 


بعد الانتفاخ فإن الألم هو أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا ، حيث يعاني أكثر من 75 ٪ من جميع المصابين به من آلام في البطن متكررة أو مستمرة. غالبًا ما يعاني الاشخاص من ألم القولون العصبي في أسفل البطن ، على الرغم من أن الأشخاص قد يعانون من ألم مرتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالقولون العصبي في أماكن متعددة من الجسم .


آلام الظهر في القولون العصبي


آلام الظهر ليست من الأعراض التي قد يربطها الكثير من الناس بمتلازمة القولون العصبي ، ولكنها تحدث بشكل شائع نتيجة لتراكم الغازات وتشنجات القولون .


يعاني ما بين 68٪ و 81٪ من مرضى القولون العصبي من آلام الظهر . في حين أن السبب الدقيق لهذا الألم غير معروف ، يعتقد بعض الخبراء أن آلام الظهر الناتجة عن القولون العصبي قد تكون "ألمًا رجعيًا". اقرأ هل القولون العصبي يسبب نقص فيتامين د ؟


آلام الظهر بسبب القولون العصبي تعني أن الألم ينشأ من جزء آخر من الجسم (مثل القناة الهضمية) ويشعر به في الظهر. من الأمثلة الأخرى على الألم الرجيع عندما تسبب النوبة القلبية ألمًا في الفك أو عندما تسبب تقلصات الدورة الشهرية آلام الظهر . اقرأ ما هي اعراض القولون العصبي ؟


قد يعاني الأشخاص المصابون بالقولون العصبي أيضًا من آلام الظهر لأنهم أكثر عرضة للإصابة بحالات أخرى مرتبطة بآلام الظهر ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المثانة الخلالي (حالة المثانة المؤلمة) والألم العضلي الليفي (حالة تتميز بألم العضلات وتيبسها).


تشير الدراسات أن ما يصل إلى 60٪ من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي سيعانون أيضًا من الألم العضلي الليفي ، وسيواجه ما يصل إلى 70٪ من الأشخاص المصابين بالفيبروميالغيا أعراض متلازمة القولون العصبي .


المصدر

هل القولون يسبب ألم في الظهر ؟


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما اسباب الصداع اعلى الراس ؟

ما هي اعراض القولون العصبي ؟

هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية ؟