ما اسباب الصداع اعلى الراس ؟

 الصداع حالة مزعجة ، وكل نوع من أنواع الصداع يمكن أن ينتج عنه أعراضه المختلفة . قد يسبب الصداع الذي يحدث في الجزء العلوي من الرأس الإحساس بوجود وزن ثقيل على الرأس .


يعد تحديد نوع الصداع الذي تعاني منه بالضبط أمرًا بالغ الأهمية لإيجاد العلاج المناسب والحصول على الراحة . اقرأ ايضا هل نقص فيتامين ب١٢ يسبب الصداع النصفي والصداع المستمر ؟


اسباب الصداع أعلى الرأس 


يمكن أن تتسبب عدة حالات مختلفة في حدوث صداع أعلى الرأس ، بما في ذلك :


صداع التوتر


صداع التوتر هو السبب الأكثر شيوعًا للصداع الذي يحدث في الجزء العلوي من الرأس . تسبب ضغطًا مستمرًا أو وجعًا حول الرأس ، مما قد يبدو وكأن شريطًا قد تم لفه حول الرأس . اقرأ مهيجات الصداع النصفي وعلاجها .


الشعور بألم في الرقبة وبالقرب من مؤخرة الرأس أو صدغ . يكون الألم خفيفًا ولا ينبض ، وغالبًا ما يكون أقل حدة من الصداع النصفي . على الرغم من أن هذا الصداع مزعج ، إلا أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من صداع التوتر قادرون على الإستمرار في الأنشطة العادية .


الصداع النصفي


 يسبب الصداع النصفي أيضًا ألمًا في أعلى الرأس ، على الرغم من أنه قد يكون في جانب واحد من الرأس أو مؤخرة العنق . يمكن أن يسبب الصداع النصفي ألمًا شديدًا مصحوب بنبضات ألم ، إلى جانب أعراض مثل : 


الغثيان 

برودة الايادي

 الهالات 

حساسية الضوء والصوت 


يمكن الشعور بالصداع النصفي في الجانب الأيمن أو الأيسر من الرأس ، ولكنه أكثر شيوعًا في الجانب الأيسر . اقرأ بالتفصيل ما اسباب الصداع النصفي ؟


صداع الحرمان من النوم


يمكن أن يؤثر صداع الحرمان من النوم على أي شخص ، حتى لو لم يكن يصاب بالصداع في العادة . يمكن أن يكون ناجم عن النوم غير الكافي أو المتقطع ، وعادة ما يسبب ألمًا خفيفًا مصحوبًا بثقل أو ضغط على الجزء العلوي من الرأس .


الصداع الناتج عن نزلات البرد


صداع المنبهات الباردة او المعروف باسم "تجميد الدماغ" - بسرعة ويشعر به بالقرب من أعلى الرأس . يكون شديد ، وعادة ما يستمر لبضع ثوان فقط .


الصداع المزمن


في بعض الحالات ، يمكن أن يشبه الصداع المزمن صداع التوتر ويسبب الألم بالقرب من أعلى الرأس . مثل صداع التوتر ، قد يكون سببه الإجهاد والتعب . يمكن أن يحدث أيضًا بسبب الضوضاء العالية المستمرة أو قلة النوم أو مسببات أخرى .


ألم العصب القذالي


يحدث الألم العصبي القذالي عندما تتضرر الأعصاب التي تنتقل من العمود الفقري إلى فروة الرأس أو تتهيج أو تنضغط . يمكن أن تسبب ألمًا في مؤخرة الرأس ، أو شعورًا مشدودًا يشبه شد العصابة حول الجزء العلوي من الرأس .


تشمل الأعراض الأخرى :


هزات من الألم تشبه الصدمات الكهربائية

الأعراض تزداد مع الحركة .


أسباب نادرة لحدوث صداع في أعلى الرأس


متلازمة تضيق الأوعية الدماغية العكوسة


صداع ضغط الدم


يحدث الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم عندما يتسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد في زيادة الضغط في الجمجمة . هذا الصداع مميز ، حيث تشعر وكأنك شدت شعرك بإحكام في شكل ذيل حصان في أعلى رأسك .


شعور بضوضاء "أزيز" أثناء الصداع . يكون الألم شديدًا وغالبًا ما يرسل الأشخاص إلى غرفة الطوارئ . 


قد تشمل الأعراض الأخرى الارتباك أو ضيق التنفس أو عدم وضوح الرؤية .

المصدر : healthline


صداع ضغط الدم


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية ؟

ما هي اعراض القولون العصبي ؟