مهيجات الصداع النصفي وعلاجها

 

10 مسببات للصداع النصفي وطرق تجنبها 


عند بداية الصداع النصفي المفاجئ يضطر المريض الي النوم في غرفة مظلمة ولف ومنشفة باردة حول الرأس .  يعرف الكثيرون أن هناك عادة بعض العلامات على أن نوبة الصداع النصفي في طريقها للظهور . يمكن أن تكشف هذه العلامات عن نمط في أعراضك ، بل وتزودك بأدوات وقائية للسيطرة على الصداع النصفي . لكل شخص محفزات مختلفة ، ولكن هناك عدد قليل من المهيجات الشائعة التي تؤثر على عدد كبير من الأشخاص المصابين بالصداع النصفي . عندما تتمكن من تحديد مسببات الصداع ، فأنت على بعد خطوة واحدة من التحكم في الصداع النصفي بشكل فعال وتجنب النوبات في المستقبل . اقرأ ما اسباب الصداع النصفي ؟


1. الضغط عصبى


ربما يكون السبب الأكبر على الإطلاق هو أن الإجهاد والتوتر هو سبب لما يقرب من 70٪ من الأشخاص المصابين بالصداع النصفي ، وكشفت إحدى الدراسات أن 50-70٪ من الأشخاص لديهم ارتباط كبير بين مستوى الإجهاد اليومي ونشاطهم اليومي و الصداع النصفي . هذ بالإضافة الي القلق الدائم بشأن موعد نوبة الصداع التالية ، قد ينتابك الشعور وكأنها حلقة مرهقة لا تنتهي أبدًا . اقرأ ما اسباب الصداع اعلى الرأس ؟


كيفية التأقلم : ابدأ بوضع قائمة بالأشياء المعروفة بأنها تسبب لك ضغطًا وتوترًا لا داعي له ، ثم اعمل على تقليل هذه المحفزات في حياتك . يمكن أن يكون الارتجاع البيولوجي والعلاج بالاسترخاء والتأمل والتمارين الرياضية والحفاظ على جدول نوم ثابت مفيدًا للغاية في التحكم في التوتر . لن تقضي هذه الإستراتيجيات على كل الضغوط في حياتك ، لكنها يمكن أن تغير استجابة الجسم الفسيولوجية للتوتر ، وبالتالي تقلل من قدرة الإجهاد والضغط العصبي على إحداث نوبة الصداع النصفي .


2. التغيير في مواعيد النوم أو عدم انتظامها


العلاقة بين الصداع النصفي والنوم لا يمكن إنكارها . يجدد النوم ويصلح جميع أجزاء الجسم ، بما في ذلك الدماغ ، لذلك فمن المنطقي أنه عندما يصبح جدول نومك غير منتظم ، تكون أكثر عرضة لنوبات الصداع النصفي .

 شيء آخر يجب ملاحظته عندما يتعلق الأمر بالنوم :

ما يقرب من نصف نوبات الصداع النصفي تحدث بين الساعة 4:00 صباحًا و 9:00 صباحًا ، مما يعرض الناس لخطر أكبر للإصابة باضطراب النوم .


كيفية التأقلم : حاول الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة ، واستهدف الحصول على ما لا يقل عن 7-8 ساعات من النوم . ابتعد عن التلفاز والرسائل النصية والقراءة وحاول الاسترخاء أثناء وجودك في السرير ، وحاول ما بوسعك ألا تغفو أثناء النهار .


3. الهرمونات


النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي ثلاث مرات أكثر من الرجال ، وتجد ما يصل إلى 75٪ من النساء أنهن يتعرضن لهجمات في وقت قريب من فترة الحيض . وهذا ما يسمى "الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية" ، ويحدث فقط خلال فترة الدورة الشهرية بسبب التغير في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون .


كيفية التأقلم : إلى جانب التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي ، هناك بعض طرق تحديد النسل التي يمكنها تثبيت مستويات الهرمون وبالتالي منع نوبات الصداع النصفي في المستقبل . تأكد من مقابلة الطبيب أو طبيب أمراض النساء  حتى يصف لك خطة العلاج المناسبة .


4. الكافيين والكحول


يجد الكثير من الناس أن أعراض الصداع النصفي لديهم تزداد بعد تناول الكافيين أو الكحول . بالمقابل ، يقول أشخاص آخرون إن فنجان القهوة يمكن أن يوقف أعراض الصداع النصفي ، وبعض الأدوية المصممة لمحاربة آلام الصداع النصفي قد تحتوي على جرعة من الكافيين . كما تشير الدراسات أن الكحول هو احد الاسباب وأحيانًا أكثر تكرارًا .


كيفية التأقلم : ابتعد عن تناول الكحول. والقهوة إن كانت من مهيجات الصداع .


5. التغيرات في الطقس


تعتبر العواصف والحرارة الزائدة والتغيرات في الضغط الجوي من مهيجات الصداع النصفي الشائعة المرتبطة بالطقس والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبة الصداع النصفي . يمكن أن تؤدي الرطوبة والحرارة المرتفعة بسهولة إلى الجفاف ، وهو مهيج شائع آخر .


كيفية التأقلم : لا يمكننا التحكم في الطقس ، لذلك إذا كانت الظروف الحالية غير مواتية ومهيجة للصداع النصفي الذي تعاني منه ، فابق بالداخل أو اضبط جدولك وفقًا لذلك . 


6. النظام الغذائي


توجد قائمة للأطعمة المعروفة بأنها تسبب نوبة الصداع النصفي ، وأكثرها شيوعًا هي الأطعمة التي تحتوي على الهيستامين والشوكولاتة والجبن ومنتجات الألبان الأخرى والمحليات الصناعية (مثل الأسبارتام) والكافيين واللحوم المعالجة وأي شيء يحتوي على مادة ذات رائحة قوية .


كيفية التأقلم : إذا كان بإمكانك تحديد مهيجات غذائية معينة ، فتأكد من تجنبها قدر الإمكان . يتبع العديد من الأشخاص أيضًا نظامًا غذائيًا للصداع النصفي يستبعد الأطعمة والمكونات المعروف أنها تسبب الصداع النصفي . 


7. جفاف الجسم


يقول حوالي ثلث الأشخاص المصابين بالصداع النصفي إن الجفاف هو سبب ، وبالنسبة للبعض ، يمكن أن يكون أقل جفاف هو المهيج السريع لألم الرأس المنهك . يؤثر الجفاف على الجسم على جميع المستويات ويمكن أن يسبب الدوخة والارتباك ويمكن أن يصبح حالة طبية طارئة .


كيفية التعامل : احمل دائمًا زجاجة ماء وراقب كمية السوائل التي تتناولها (التوصية اليومية هي لترين) ، وقلل من استهلاكك لمدرات البول . في بعض الأحيان يمكن إيقاف نوبة الالم ببساطة عن طريق شرب كوب من الماء .


8. الضوء


بالنسبة للعديد من مرضى الصداع النصفي ، فإن الضوء الطبيعي هو العدو . تسمى هذه الحالة رهاب الضوء ، وهي في الواقع أحد المعايير المستخدمة لتشخيص الصداع النصفي . يعتبر كل من الضوء الطبيعي الساطع والمصابيح الفلورية أو الوامضة مشكلة ، مما يجعل من الصعب قضاء الوقت في الخارج أو التواجد في بيئة مكتبية .


كيفية التأقلم : ارتداء النظارات الشمسية مفيد عندما تكون بالخارج ، ومن الجيد أن تحملها معك في جميع الأوقات . عند مواجهة الضوء الصناعي ، اجلس بالقرب من النوافذ وتجنب وميض الأضواء أو مصادر الوهج . الضوء الأخضر هو النطاق الوحيد من الضوء الذي ثبت أنه لا يؤدي إلى تفاقم الصداع النصفي - قد يكون من المفيد العثور على المصابيح التي تنبعث منها الضوء الأخضر أو ​​النظارات الشمسية التي تحرف الضوء باستثناء الضوء الأخضر .


9. الرائحة


قد تنشط بعض الروائح مستقبلات عصبية معينة في الممرات الأنفية مما قد يؤدي إلى نوبة الصداع النصفي أو تفاقم نوبة الصداع النصفي التي بدأت بالفعل . رهاب العوز (النفور من الروائح) هو عرض شائع للصداع النصفي .


كيفية التعامل : تجنب العطور أو روائح الطعام القوية أو الكيماويات أو البنزين . إذا كنت تعمل في بيئة مكتبية ، فأخبر زملائك في العمل عن حالتك ، ولا تخف من مطالبتهم بالامتناع عن وضع العطور أو الكولونيا .


10. الإفراط في استخدام الأدوية


ومن المفارقات ، إذا كنت تعاني من الصداع النصفي المنتظم وتتناول الأدوية القوية التي يصفها طبيبك لأكثر من 10 أيام في الشهر ، فيمكن أن يتسبب ذلك في حد ذاته في حدوث المزيد من نوبات الصداع النصفي - وهي ظاهرة تُعرف باسم صداع الإفراط في تناول الأدوية .


كيفية التأقلم : إذا كنت تفرط في تناول الدواء يجب عليك أولاً التوقف عن تناول الدواء وإزالته من نظامك قبل أن تتمكن من إيقاف دورة الألم . يجب أن تعمل مع طبيبك لتتعلم كيفية التخلص من بعض الأدوية ، مثل المواد الأفيونية أو الأدوية التي تحتوي على البوتالبيتال ، بأمان .


تذكر أن تجربة كل شخص مع مهيجات الصداع النصفي مختلفة . لا تشعر بالحرج عند التحدث إلى طبيبك أو اختصاصي الصداع حول محفزات الصداع لديك ، فهذا سيساعدهم في إعطائك التشخيص المناسب وبدء أفضل خطة علاج لأعراضك .


المصدر : americanmigrainfoundation


10 مسببات للصداع النصفي وطرق تجنبها


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما اسباب الصداع اعلى الراس ؟

هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية ؟

ما هي اعراض القولون العصبي ؟