هل التهاب الكبد خطير ؟

 التهاب الكبد يعني اصابة الكبد بالالتهاب ، وغالبًا ما يحدث بسبب الالتهابات الفيروسية. تتسبب بعض أنواع التهاب الكبد في الشعور بعدم الراحة ولكنها تختفي في النهاية ، بينما قد تكون أنواع أخرى ، مثل التهاب الكبد الوبائي سي المزمن ، مميتة . اقرأ هل التهاب الكبد سي معدي ؟


انواع التهاب الكبد


يتم الإصابة بالأنواع الفيروسية من التهاب الكبد - A و B و C و D و E - بطرق مختلفة. تتعلق الأسباب غير الفيروسية الأخرى لالتهاب الكبد بالتعرض للسموم وأمراض المناعة الذاتية . 


التهاب الكبد الوبائي سي هو السبب الرئيسي لسرطان الكبد وأيضًا السبب الأول لعمليات زرع الكبد في الولايات المتحدة. أكثر من 1.2 مليون أمريكي مصابون بالتهاب الكبد B وأكثر من 3 ملايين مصابون بالتهاب الكبد C المزمن ، على الرغم من أن الكثيرين لا يعرفون أنهم مصابون .اقرأ هل فقر الدم يسبب اصفرار العين ؟



إذا كان الكبد ملتهبًا ولينًا ومتضخمًا ، فإنه يصبح غير قادر على العمل بشكل طبيعي. ونتيجة لذلك ، فإن السموم التي يتم تصفيتها عادة عن طريق الكبد تتراكم في الجسم ، ولا تتم معالجة بعض العناصر الغذائية وتخزينها كما ينبغي .


من الأسباب الفيروسية لالتهاب الكبد ، التهاب الكبد A و B و C هي الأكثر شيوعًا. هناك أيضًا نوعان آخران يعرفان باسم التهاب الكبد D والتهاب الكبد E.


ماهو أخطر فيروس لإلتهاب الكبد


 التهاب الكبد الوبائي سي هو أخطر أنواع الفيروسات الأكثر شيوعًا. يتسبب التهاب الكبد الوبائي سي في أكثر من 16000 حالة وفاة في الولايات المتحدة سنويًا ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها .


هل يشفى مريض التهاب الكبد ؟


يمكن أن يكون كل من التهاب الكبد A و B خطيرًا أيضًا. يمكن لفيروس التهاب الكبد الوبائي أ أن يسبب أمراض الكبد الحادة ، ولكن يمكن أن يشفى في غضون بضعة أشهر. يمكن أن تسبب حمى شديدة الارتفاع وتكون أكثر حدة عند البالغين منها عند الأطفال .


فيروس التهاب الكبد B لديه معدل شفاء بنسبة 85 في المائة ، بينما يصاب 15 في المائة بتليف الكبد أو سرطان الكبد .


علامات وأعراض التهاب الكبد


 في حالة الاصابة بالتهاب الكبد ، فقد يظهر بطريقة تشبه نوبة الأنفلونزا حادة . تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب الكبد ما يلي :


حمى

ضعف

غثيان

التقيؤ

صداع الراس

فقدان الشهية

آلام العضلات

آلام المفاصل

النعاس


تشمل العلامات التحذيرية الأخرى التي يجب البحث عنها البول الداكن ، والبراز الخفيف ، واللون الطيني ، وعدم الراحة في البطن ، واليرقان ، واصفرار بياض العين أو الجلد بسبب تراكم البيليروبين.


المصدر :everydayhealth


هل التهاب الكبد خطير ؟


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما اسباب الصداع اعلى الراس ؟

هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية ؟

ما هي اعراض القولون العصبي ؟